أبحاث ممولة

عائلة كويتية تفوز بالجائزة الأولى في القمة العالمية للتكنولوجيا 2020

تستضيف مؤسسة الكويت للتقــدم العلمي جلسات تدريبية خاصة بتحدي الذكاء الاصطناعي على مستوى العائلة الذي فاز بجائزة عالمية

تستضيف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي جلسات تدريبية خاصة بتحدي الذكاء الاصطناعي على مستوى العائلة الذي فاز بجائزة عالمية.

تشاركت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مؤخرًا مع جمعيات محلية ومنظمة الابتكار التكنولوجي تكنوفيشنTechnovation – وهي منظمة عالمية غير ربحية تعمل على إثارة اهتمام الفتيات والأسر في الترميز والذكاء الاصطناعي – لاستضافة دورات تدريبية حول تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي للعائلات الكويتية. خلال التدريب، صممت عائلة المحمد علي تطبيقًا لتعزيز التنوع البيولوجي، وفازت بالمركز الأول لعائلات تكنوفيشن فرع الشباب Technovation Families, Junior Division خلال قمة تكنوفيشن العالمية لعام 2020.
طُلب إلى العائلات المشاركة استخدام تعلم الآلة لحل مشكلة تراها داخل مجتمعاتها. انطلاقًا من اهتمامها بقضية الطيور المحلية المهددة بالانقراض، أجرت العائلة الفائزة استبيانًا حول الوعي البيئي وأنشأت تطبيق تتبع طيور الكويت Kuwait Birds Tracker. يحدد التطبيق المعتمد على تعلم الآلة أنواع الطيور، ويقترح الكيفية التي يمكن من خلالها حماية البيئة. اختير هذا المشروع ضمن ستة متسابقين نهائيين من بين 250 مشارَكة من 13 دولة.
قالت صباح المدني، والدة فاطمة (11 سنة) وعبد الحميد (9 سنوات) وعبد الله المحمد علي (7 سنوات): “إن المحافظة على البيئة نظيفة وصحية هي أحد أهداف عائلتنا”. وأضافت: “خلال رحلة عائلية، لاحظنا أن بعض الأشخاص يرشقون الطيور بالقمامة وبأشياء ضارة، لذلك قررنا العمل على مشروع للذكاء الاصطناعي يسهم في زيادة الوعي العام بالبيئة والأنواع المهددة بالانقراض. نريد أن نضمن استمرار عودة الطيور إلى الكويت وعبورها فيها بأمان. أحببت فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لمساعدة مجتمعي”.
هذا هو تحدي الذكاء الاصطناعي الأول على مستوى العائلة في الكويت. حضرت العائلة جلسات التدريب بين أغسطس 2019 ويناير 2020 التي قدمها موجهون من مجموعة مطوري غوغل Google Developers Group (اختصارًا: مجموعة GDG) وبرنامج صانعات التكنولوجيا في الكويت Women Techmakers Kuwait (اختصارًا: برنامج WTM) بالتعاون مع مؤسسة الذكاء الاصطناعي من أجل التنميةAI4DevelopmentAgency (اختصارًا: مؤسسة (AIDA والكويت للذكاء الاصطناعي kuwait.ai ومؤسسة مجتمع نيو التعاوني Niu – Collaborative Community.
قال المهندس عبد العزيز أحمد ، منظم مجموعة GDG وعضو فريق تدريب المتطوعين إن “مجموعة مطوري غوغل – صانعات التكنولوجيا في مدينة الكويت هي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى نشر المعرفة وتقديم الدعم لمجتمع التكنولوجيا في الكويت. إننا ننظم فعاليات وورش عمل مجانية لتدريس موضوعات تقنية مختلفة أو التعريف بها”. ضم فريق تدريب المتطوعين المطورة سميرة عوض ومرشدة تكنوفيشن إيلينا أرديلين Elena Ardelean.
حصل جميع المتأهلين للتصفيات النهائية على جزء من نحو 30,000 دولار بهدف تمويل تعليمهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، و/أو طرح منتجاتهم في السوق. خططت عائلة المحمد علي لاستخدام هذه الجائزة في برنامج تدريب الطلبة الصيفي لدى معهد الكويت للأبحاث العلمية. والبرنامج متوقف حاليًا بسبب جائحة كوفيد19-. كما شاركت العائلة في برنامج تلفزيوني لزيادة الوعي بالتنوع البيولوجي في الكويت.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى