أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
استشراف المستقبلالنظامغير مصنفقضايا

مع عودة الحياة إلى طبيعتها

ونحن نفتتح هذا العدد معا، نتسلم الراية من الأخ الفاضل د. سلام العبلاني الذي قاد مجلة (التقدم العلمي) لما يشارف عقدا من الزمن. وإن كنا سنفتقد قلمه معنا، بيد أن رؤيته ستبقى ماثلة في الأذهان، وستظل أصداء كلماته حاضرة في الأسماع.

في هذا العدد، نستمر في عرض عدد من أهم الأبحاث التي مولتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أثناء الجائحة. ونـنقـل جانــبـا من أهم المــؤتـمرات والـفعـالـيـات التي مولتها أو أقامتها المؤسسة ومراكزها مع عودة الحياة إلى طبيعتها الجديدة.

في أوائل العام 2020، صنفت منظمة الصحة العالمية كوفيد19- على أنه جائحة عالمية، وأعلنت حالة الطوارئ في العالم. وبينما اضطر الكثير منا إلى الالتزام بإجراءات الحظر، فإن العاملين في مجال الرعاية الصحية واصلوا العمل نوبات طويلة بكامل طاقتهم لرعاية المرضى المصابين بالمرض. في مقالة الوجه الخفي للجائحة: الأثر النفسي لكوفيد19- على العاملين في مجال الرعاية الصحية في الكويت نستكشف مستويات القلق والاكتئاب بين العاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب ظروف العمل المُجهدة، والتوصيات التي توصل إليها بحث سارة الكندري حول وضـع السيـاسات التي تـستهدف تـوفير الاحتيـاجات الضرورية لضمان رفاهية العاملين في مجال الرعاية الصحية في الكويت.

كذلك يستشرف الخبير الاقتصادي سليمان القدسي المستقبل ما بعد كوفيد بفعل تأثيرات جائحة كوفيد19- وانهيار أسعار النفط، ، مستخدما النمذجة الاقتصادية لمساعدة صانعي السياسات والمواطنين الكويتيين على التخطيط للمستقبل. يوفر البحث أيضًا رؤية عميقة للمواطن الكويتي حول مستقبل قطاعات العمل والتعليم والتجارة والتواصل الإنساني. و إحدى نتائج الدراسة المثيرة للاهتمام والتي يمكن أن تساعد الكويتيين على التخطيط للمستقبل هي “التسارع التكنولوجي”.

ويستعرض العدد دراسة د. براك الأحمد في مجال تقصي الآثار الصحية للحر وتلوث الهواء في الكويت في الصحة العامة. إذ يركز الأحمد على الصحة البيئية والمهنية، والتعرضات البيئية المستقبلية المُقلقة من تلوث الهواء والحرارة الشديدة والتغيرات في أنماط الطقس والظواهر الجوية. ويرى الأحمد أن الكويت هي المكان المناسب لإجراء هذه الدراسات، فنظرا لتطرف الجو يمكننا تقديم مساهمة ذات مغزى تستند إلى الأبحاث والأدلة لهيئات مثل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC.

مدير التحرير

د. ليلى الموسوي

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى