أبحاث ممولةالطب وصحةوباء الكورونا

حسين صفر ضمن فريق باحثي كوفيد – 19 في بريطانيا باحث يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

باحث كويتي يشارك في دراسة دولية لتوصيف السمات الإكلينيكية لكوفيد19- والاستجابة للعلاج وتحديد شدة انتقال العدوى

بقلم ريهام العوضي

اختير حسين صفر، وهو زميل باحث فخري يحظى برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن فريق من الباحثين الرئيسيين الذين اختارتهم المملكة المتحدة للمساهمة في تصميم الاستجابة العلمية ضد جائحة كوفيد19- على المستوى الوطني.
كان صفر البالغ من العمر 30 عاماً يكمل زمالة بحثية فخرية في مركز الميكروبيولوجيا الإكلينيكية في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن University College London Centre for Clinical Microbiology بالمملكة المتحدة عندما تفشت جائحة كوفيد19-، وطُلب إليه المساهمة في المشروع الوطني الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي المعني بالعدوى التنفسية الحـادة الوخيمـة والنـــــاشــــــئة International Severe Acute Respiratory and Emerging Infection Consortium (اختصارا: الاتحاد ISARIC).
يتلخص دور صفر وزملائه في إطار المشروع في جمع نحو 500 عينة لإرسالها للتحليل، إضافة إلى المشاركة في دراستين إكلينيكيتين (سريريتين) على صلة بالفيروس التاجي المستجد يتعين عليهم خلالهما اختبار استجابة المرضى لبعض الأدوية المتاحة حالياً.
وقــال صفــر: “إن العينــات هــي المــواد البيولوجية التي وافق المشاركون على مشاركتها لأغراض بحثية. وفي دراسة الاتحاد ISARIC، نجمع عينات الدم والمسحات البلعومية الأنفية والبول من كل مريض خلال فترة العدوى”.
ويتمثل الهدف الرئيسي للدراسة -وفقاً للباحث- في وصف السمات الإكلينيكية للمرض والاستجابة للعلاج ومراقبة تطور تكاثر العنصر المسبب للمرض لتحديد شدة انتقال العدوى.
بدأ صفر حياته المهنية التعليمية في أستراليا في جامعة المعهد الملكي للتكنولوجيا RMIT University بملبورن، حيث حصل على البكالوريوس في العلوم التطبيقية والطب المختبري مع التخصص في علم الأحياء الدقيقة وعلم الجينات ونقل الدم، ونال بعدها الماجستير في التكنولوجيا الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة الإكلينيكي،. ثم حصل على الدكتوراه من جامعة الكويت، وركزت أطروحته على الاستجابة المناعية لبروتينات المستضدات البروتينية Antigenic proteins في المتفطرة الســـلية مايكوبـــــاكتيريـــوم تيوبركلوســـيس Mycobacterium tuberculosis بمنـــاطـــق محددة ودورها في التعديل المناعي للربو
في الفئران.
بعد حصوله على الدكتوراه، تعرف صفر على برنامج ما بعد الدكتوراه الذي ترعاه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وقال “أنا سعيد حقا بوجود البرنامج، لقد كان شرفاً كبيراً لي أن أتلقى منحة دراسية من المؤسسة”.
وأوضح أنه يخطط، بمجرد انتهاء الجائحة، لتمديد إقامته في المملكة المتحدة لمدة عام أو عامين من أجل مواصلة بحثه. وفي الكويت، يأمل مواصلة البحث في أحد المعاهد البحثية، وسيعمل على الالتحاق بمؤسسة أكاديمية.
وقال: “آمل أن يبدأ العمل البحثي المتصل بكوفيد19- على الفور في الكويت. أعتقد أنه يجب أن يكون لدينا مشروع على مستوى الدولة يشارك فيه علماء من مختلف المجالات – علم المناعة وعلم الجينات والبيولوجيا وجميع العلوم الأخرى المتصلة بتركيب الأدوية – ثم نبدأ البحث من أجل تكوين فهم أفضل عن الفيروس نفسه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق