تكنولوجيا

حرائق الحواسيب المحمولة

م. محمد طاحوس الطاحوس

صارت الحرائق التي تنشب في الحواسيب المحمولة جزءاً من حياتنا، فهي توجد في كل مكان، في المدارس والجامعات والمنازل والشركات والبنوك وغيرها. وفي الشهور الأخيرة جرى رصد حوادث سببتها بطاريات بعض الحواسيب المحمولة من قبل الجهات المختصة بأمور الوقاية بسبب كثرة الأدخنة التي تصدر عن بطارياتها، مما أدى إلى نشوب حرائق في تلك الحواسيب، وفي بعض الأحيان تمتد هذه الحرائق إلى المنطقة المحيطــة بالحواسيب مما حدا ببعض الشركات العالمية إلى سحب أكثر من ثلاثة ملايين حاسوب محمول من الأسواق لتغيير البطاريات المعيبة التي توجد فيها.

وينصح الخبراء بعدم ترك الحواسيب المحمولة تعمل مدة طويلة دون قطع التيار الكهربائي عنها؛ فقد شب حريق في الأشهر القليلة الماضية في أحد الحواسيب المحمولة بسبب تركه يعمل مدة طويلة داخل الحقيبة دون أن يتم إغلاقه، ونظراً لعدم وجود تهوية داخل الحقيبة؛ فقد ارتفعت درجة حرارة الجهاز ما أدى الى اشتعال النار في الجهاز والحقيبة معاً.
كما وقع حادث آخر قبل أشهر عدة من جراء ارتفاع درجة حرارة بطارية حاسوب بسبب استخدامه لنحو ثلاث ساعات ونصف الساعة موضوعاً على وسادة، مما تسبب في اشتعال السرير والأرضية. ومثل هذه الحوادث تتكرر باستمرار سواء للحواسيب المحمولة أو الهواتف.

أمكنة الخطورة
توجد في الحواسيب المحمولة فتحات للتهوية موضوعة بصورة مناسبة على جوانب الجهاز والجزء السفلي منه. وتختلف هذه الفتحات من حيث العدد والحجم حسب نوع الجهاز المحمول.
وتعتبر فتحات التهوية ضرورية لتبديد الحرارة الناتجة عن الأجزاء الداخلية للجهاز، وذلك عن طريق السماح للهواء البارد بالدخول عبر هذه الفتحات وطرد الهواء الحار منها، وفي حال انسداد هذه الفتحات أو جزء منها، يحدث ارتفاع في درجة حرارة أجزاء الجهاز، ومن ثم تتوقف عملية التهوية، مما يؤدي إلى أعطال تصيب هذه الأجزاء أو نشوب حريق فيها.

ملاحظات مهمة
عند إغلاق الحاسوب المحمول يجب الانتباه إلى الأمور الآتية:
– إغلاق نظام التشغيل في الجهاز: والمقصود هو إغلاق نظام التشغيل بالكامل مع قطع الكهرباء عن جميع أجزاء الجهاز.
– وضع الإسبات أو الـ(Hibernate): ويعني أن نظام التشغيل يجري حفظاً كلياً لجميع الملفات والبرامج المستخدمة ويخزنها في القرص الصلب، ومن ثمَّ إجراء فصل كلي للطاقة عن الجهاز، وهذا الوضع يستغرق وقتاً أكبر مما يتطلبه وضعا (الاستعداد Standby) و(إغلاق الجهاز Shutdown) بسبب الوقت المطلوب لإتمام عملية حفظ المعلومات، كما أنَّ هذا الوضع يحتاج تقريباً إلى المدة نفسها لعودة الجهاز إلى الوضع الذي كان عليه قبل تبديله إلى وضع الإسبات. وما يميز هذا الوضع عن وضع (الاستعداد) هو عدم الحاجة إلى الطاقة والإبقاء على التطبيقات والمعلومات نفسها في حال استعادة النظام وضع التشغيل.
– وضع الاستعداد أو الـ(Standby): ويقصد به قطع الكهرباء عن بعض أجزاء الجهاز المحمول، مثل القرص الصلب وشاشة الجهاز، ولكن الجهاز يبقى عاملا بطاقة كهربائية ضعيفة، وفي النهاية فإنه يولد حرارة، أمَّا المعلومات والتطبيقات المفتوحة فتحفظ في الذاكرة أو الـ(RAM).
وتكمن الفائدة من وضع الاستعداد بأنه يستغرق بضع ثوانٍ فقط لاستعادة الوضع الذي كان عليه قبل تبديله إلى وضع الاستعداد، ويعتبر الوضع المثالي للحفاظ على الطاقة في الأوقات التي لا نحتاج فيها لاستخدام الجهاز وتكون الأوقات قصيرة نسبياً.
ملاحظة: في حالة إغلاق غطاء الجهاز فإنه سيتحول تلقائياً إلى وضع الاستعداد (Standby) وليس الإغلاق.
لتجنب الأخطار التي تصيب الحواسيب المحمولة يجب اتباع الأمور الآتية:
– عدم تركيب بطارية مقلدة لأنها قد تسبب مشكلات كثيرة.
– عدم استخدام الحاسوب المحمول مدة طويلة تجنباً لارتفاع درجة حرارة البطارية.
– تجنب وضع الحاسوب على الرجلين مدة طويلة.
– عدم وضع الحاسوب على السرير مددا طويلة، لأن السطوح غير المستوية قد تتسبب في سد فتحات التهوية وبالتالي زيادة سخونته، وهو ما قد يؤدي إلى احتراق المكونات الداخلية أو إلى اشتعال النسيج الملاصق للحاسوب.
– تجنب وضع البطارية التالفة عند إخراجها قرب المعادن مثل الساعات والخواتم والهواتف النقالة والعملات المعدنية لأنها قد تؤثر فيها.
– تفادي سقوط الجهاز أو تعرضه لصدمة، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلفه أو تلف البطارية.
– الحرص على عدم تسرب السوائل إلى داخل الحاسوب، فإذا تعرضت لهذا الموقف فقم فوراً بنزع البطارية والسلك الكهربائي، واقلب الحاسوب بحيث تكون لوحة المفاتيح للأسفل حتى تسقط السوائل على الأرض وليس داخل الحاسوب، ثم اتركه على الأقل مدة (24) ساعة دون استخدام وفي مكان جيد التهوية إلى أن يجف بصورة كاملة قبل أن تجرب تشغيله مرة ثانية.

احتياطات ضرورية
الاحتياطات الواجب اتخاذها عند نقل أو حمل الحاسوب المحمول:
– يجب إطفاء الجهاز بالكامل (Shutdown) أو جعله في وضع السبات (Hibernate) قبل نقله من مكان إلى آخر في الحقيبة المخصصه له.
– إغلاق أو طي الشاشة قد يحول الجهاز تلقائياً إلى وضع الاستعداد الـ(Standby) وليس الإغلاق.
– التأكد من أن الجهاز موضوع على سطح مستو بحيث لا يتسبب بإعاقة دخول الهواء وخروجه من خلال فتحات التهوية أثناء عمله، حتى ولو كان في وضع الاستعداد (Standby).
– تجنب وضع الحاسوب المحمول على الجزء العلوي من القدمين أثناء الجلوس حتى لا يتسبب ذلك بإغلاق فتحات التهوية السفلية منه، علماً أن هذا الوضع يعتبر غير صحي لمنطقة الساقين لأنه يعرضهما لدرجة حرارة الجهاز العالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق