أبحاث ممولة

تشجيع الجيل الجديد على الاهتمام بالعلوم

التوسع المستمر للمركز العلمي سيجلب كائنات حية مذهلة وعروض جديدة لتعزيز مشاركة المجتمع في العلوم

من أجل تعزيز دوره كصرح ثقافي وتعليمي يطرح العلوم بلغة قريبة من الجمهور، يشهد المركز العلمي، وهو مشروع رائد تابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، توسعة كبيرة من المقرر الانتهاء منها في عام 2022.
قالت المهندسة رنا النيباري، المديرة العامة للمركز العلمي: “تتمثل مهمتنا في المساهمة في زيادة جودة تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتشجيع حماية البيئة من خلال تجارب تعليمية تشاركية … نعتقد أن هذا سيؤدي إلى مستقبل أكثر استدامة للكويت. وتتمثل رؤيتنا في التكيُّف المستمر وتنمية مبتكري المستقبل في مجال العلوم والمحافظة على البيئة من خلال مشاركتنا العامة وبرامجنا التعليمية”.
فتح المركز العلمي أبوابه قبل 20 عاماً، ويزوره نحو نصف مليون زائر كل عام. وإضافة إلى احتوائه على أكبر حوض مائي في الكويت وصالات عرض مخصصة للأنظمة الإيكولوجية البحرية والبرية في البلاد، يحتوي المركز على مساحة تعليمية استكتشافية مع معارض عملية للعائلات، وصالة عرض آي ماكس (بالليزر) تعرض أحدث الأفلام العلمية. تشمل خطط التوسعة صالات عرض ومعارض جديدة ومساحات خارجية معززة في موقعه الرئيسي على الواجهة البحرية.
قالت النيباري: “من أجل الانتقال من الاقتصاد القائم على النفط إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، يجب أن يستلهم شبابنا الاكتشافات العلمية … يجب أن يمر هذا التغيير عبر نسيج مجتمعنا؛ يجب أن نشجع شبابنا على أن ينخرطوا في دراسة العلوم. لقد أنشأنا برنامجاً تعليمياً جديداً لهذا الغرض يدعم المناهج الدراسية الوطنية بشكل كامل”.
يُشجع المعلمون على إحضار طلبتهم إلى المركز ويُزوَّدون بحزم تعليمية لمرافقة أفلام أي ماكس والمعارض والفعاليات التي تركز على موضوع محدد. خُصص أكتوبر الماضي شهراً للفضاء في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ونظم المركز سلسلة من الأنشطة والمحاضرات، بما في ذلك لقاء مباشر مع الروبوت صوفيا ومحاضرة حول علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي قدمتها الروبوت صوفيا ومطورها ديفيد هانسون David Hanson. كما طلب المركز إلى الطلبة تصميم تجارب لإرسالها إلى الفضاء بالتعاون مع شركة تابعة للوكالة ناسا.
بعد مشاورات عامة، حُدد العديد من الموضوعات التي ستتطرق إليها المعارض الجديدة. وقالت النيباري: “سيظل موضوعنا الرئيسي هو النظم الإيكولوجية – ونأمل أن نأسر خيال أطفال المدن وأسرهم من خلال استضافة مجموعة واسعة من الأنواع العالمية”.
وستستكشف المعارض الجديدة الأخرى موضوعات العلوم الأساسية مثل الهندسة والفضاء والروبوتات. وسيضم المركز أيضاً متحفاً جديداً للأطفال للتجول واللعب، ومساحة للمعارض المتنقلة.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى