أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
العلوم الاجتماعية

بودكاست تهون: مناقشة صدمات جائحة كوفيد

بقلم بيرل كوتينهو

بدأ الأمـر كـفكرة لمساعدة الناس، ثـم تطور لـيصير ملتقى للشفـاء لمساعـدة من يعانون العزلة الاجتماعية، ومن تعرضوا في الماضي لصدمات نفـسية أثرت فـيهم. تـطبيق تـْهونTuhoon App الـذي يُعنى بالـصحة النفسية أطلقه نايف المطوع، وهو طبيب نفساني مرخص وأستاذ علم النفس الإكلينيكي في كلية الطب بجامعة الكويت. طُـرح التطبيق في أعقاب جائحة كوفيد19- ويتضمن تأملات ومدونات صوتية ومحاضرات متخصصة حول موضوعات مثل الإنتاجية والتوتر والصحة النفسية وغير ذلك من الأمور ذات الـصلة. ما يجعل التطبيق فريدًا من نوعه، هو أنه قائم على البحث، وما يعززه هي خبرة المطـوع في علم النفس الإكلينيكي.
خلال الفترة الأولى من الحظر والإغلاق، أجرى المطوع بحثًا شمل 14,171 شخصًا في دول مجلس التعاون الخليجي، نصفهم من الكويت. أظهر البحث -الذي تناول تحديات الصحة النفسية أثناء فترات الحظر والإغلاق- أن %80 من الأشخاص الذين شاركوا في مقابلات الاستبيان كانوا يعانون الاكتئاب. قال المطوع: “هذا عدد كبير جدا… لكن لنضع في اعتبارنا أن ستة أشهر كانت قد مرت وقتها منذ بدأ الحظر، ولم يكن يبـدو يـبدو في الأفـق نهاية واضحـة. لقد عانى ثلثاهم القلق وثلثان آخران الأرق ومشكلات النوم”. قرر الباحثون في البدء معالجة التـوتر والأرق، ثـم الـتعـامل مـع الاكـتئـاب في وقت لاحق.
كانت هذه النتائج هي الأساس الذي استند إليه معظم المحتوى على تطبيق تهون، بما في ذلك مدونة صوتية يستضيفها المطوع بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي: بودكاست تهـون Tuhoon Podcast.
ومـثل الأوبــئـة الأخـرى مـثـل أنـفلونـزا الطيور التي انتشرت عام 1997، لاحظ المطوع نمطًا متكررًا من الأمور التي تستثير الحالات النفسية التي تنتج عن العزلة الاجتماعية. وقال إن أشـخــاصًـا لـم يــرهـم في عـيـادته لسنوات عديدة عادوا لمراجعته أثناء الـوباء لأن الحظر أثــار لديهـم الـعديد من الـصـدمات الـنفـسيـة الماضيـة. نـوقشت هـذه القضايا المهمـة أيضًا في المـوسـم الأول مـن بودكـاسـت تـهـون الـذي يُبث كل أسبـوعن يـوم الاثـنـين على Apple Podcast و Google Podcast و Shopify وتطبيق Tuhoon App نـفسه.
استضاف البودكاست العديد من الضيوف مثل الشيخة ماجدة الصباح، مؤسِّسة مبادرة أساب ASAP وهي جمعية غير ربحية للتوعية بالصحة النفسية. كما ناقشت الشيخة انتصار الصـبـاح – وهي رائـدة أعــمـال اجـتماعـية – موضوعات مثل معنى السعادة وإدارة الاكتئاب والتعامل معه. بينما ناقش المطوع كيفية التعامل مع القضايا الشخصية المتعلقة بأحداث تغير مجرى الحياة مثل الطلاق والوفاة مع مضيفيه، كما حرص أن تناقش الحلقات الصحة النفسية أثناء فترات الحظر.
قال المطوع: “لقد بدأنا للتو، وعلى الرغم من ذلك يستقطب البودكاست بضع مئات من الأشخاص يوميًا”.
حصل بودكاست تهون على الدعم لإنتاج الموسم الثاني، وهو يستقطب اهتمام المزيد من المستمعين كل يوم.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى