أمن المعلوماتتكنولوجيا

بناء أمم متحدة للنساء في مجال الأمن السيبراني

أطلقت رابطة نساء الشرق الأوسط للأمن السيبراني مؤتمرها الافتراضي للعام 2020 كجزء من جهودها لتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط

في قطاع يهيمن عليه الرجال، تعمل الدكتورة ريم الشمري، الشريك المؤسس لرابطة نساء الشرق الأوسط للأمن السيبراني Women in Cyber Security Middle East (اختصاراً: رابطة WiCSME) من أجل تمكين النساء ومنحهن القدرة على تأمين مجتمعهن من خلال المعرفة والعمل. في الفترة من 14 إلى 15 نوفمبر، أطلقت الرابطة مؤتمر الأمن السيبراني الافتراضي للعام 2020 الذي شاركت فيه 50 من المتحدثات الرائدات على مستوى العالم، وحضره جمهور من مختلف أنحاء العالم.
قالت الشمري عن المؤتمر الذي ربط النساء بالقادة وبالعاملين في المجال في الشرق الأوسط والعالم، بصفته بوتقة جامعة للنساء في مجال الأمن السيبراني: “نحن نبني أمماً متحدة للنساء في مجال الأمن السيبراني”.
تضمَّن برنامج الفاعلية التي رعتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وشركات ومؤسسات أخرى رائدة في قطاع الأمن السيبراني أحدثَ مستجدات هذا المجال، وتركز حول ثلاثة محاور. فتحتَ عنوان “قوة الأخوات” شمل المحور الأول مجموعة واسعة من الموضوعات من القيادة إلى الأمن السيبراني، عرضها على نحو فريد فريق اقتصرت عضويته على النساء. وتناولت الكلمات الرئيسة قضايا مثل ضعف تمثيل المرأة في قطاع الأمن السيبراني، والقيادة والأمن السيبراني الصناعي، والمسؤولات التنفيذيات في أمن المعلومات صانعات التغيير. وتضمن المحور كذلك حلقات نقاشية تناولت تمكين المرأة في القيادة وآفاق المواهب الشابة، وجلسات قدمتها متحدثات لامعات حول المسارات التقنية وغير التقنية ناقشت السباق نحو حيازة القوة السيبرانية ومقاومة الإجهاد والسلامة على الإنترنت وأمن الطيران واتجاهات الأمن السيبراني.
أما المحور الثاني فخُصص لجوائز رابطة نساء الشرق الأوسط للأمن السيبراني بعنوان “الكشف عن جواهر الأمن السيبراني في الشرق الأوسط”، واحتفى بإنجازات المرأة في المنطقة. وتوجهت ريم الشمري إلى المشاركين بقولها: “لقد خلقنا هذا الإحساس، كُوني فخورة بنفسك. دعينا نحتفلْ بكِ. دعي العالم كله يحتفلْ بكِ”، مشيرة إلى أن أحد التحديات تمثل في مساعدة النساء على التغلب على خجلهن من ترشيح أنفسهن للجوائز.
تقدمتْ إلى فئات الجوائز الست أكثر من 100 مرشحة وصلت 30 منهن إلى التصفيات النهائية وفازت 18 من بينهن. وضمت لجنة تحكيم الجوائز محكمين إقليميين ودوليين من الرجال والنساء المؤثرين في قطاع الأمن السيبراني. وقالت الشمري: “حرصنا على تشجيعهن وعلى أن نعرِّف العالم أجمع بهن”.
ومن بين الفائزات ليال المنصوري، ممثلة الحكومة الكويتية الرسمية للأمن السيبراني؛ ومن رابطة نساء الكويت للأمن السيبراني: فاطمة فؤاد مسؤولة أمن المعلومات والشريك المؤسس؛ وزينب محمد محللة الأمن السيبراني.
شمل المحور الثالث للمؤتمر مسابقة التقاط العلَم (Capture The Flag CTF) لقراصنة المعلوماتية تحت عنوان “مسابقة رابطة نساء الشرق الأوسط لمغامرة التقاط العلم السيبرانية” التي دعمتها منظمة التدريب في الأمن السيبراني SANS، وهي جمعية تعاونية عالمية للريادة الفكرية في أمن المعلومات.
قالت بريانكا تشاترجي، الشريك المؤسس في رابطة WiCSME: “في جميع هذه المحاور الثلاثة، كانت النقطة الرئيسة التي أُخذت في الاعتبار بالنسبة إلى جميع القرارات هي الكيفية التي يمكننا بها الارتقاء بوضع النساء أو مساعدتهن على أن يبرُزن على نحو أكبر”، مشيرة إلى أن المؤتمر ساعد على إحداث تغيير إيجابي حول دور المرأة في الأمن السيبراني في المنطقة.
بالمثل أعربت الشمري عن اعتزازها بالتأثير الذي أحدثته الفعالية: “لقد انضممن إلينا ودعمننا بمعرفتهن ودعمننا بأفكارهن. لقد سُطر نجاح هائل للنساء في جميع أنحاء العالم”.

belowarticlecontent
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى