ملف العدد

الشبكة الجراحية الوطنية

نظام حديث لبث العمليات الجراحية من بعد

د. سلمان خليفة الصباح

مواكبة للمستجدات في علم الجراحة، وللتطورات الكبيرة الحاصلة فيه، فقد تبنت جمعية الجراحين الكويتية رؤية حديثة لتطوير الجراحين في الكويت ودعمهم وتعزيز ثقافتهم الطبية، وذلك انطلاقا من دورها في تشجيع الطلبة والأطباء، وصياغة وتفعيل السياسات والممارسات الصحية والمستقبلية للنهوض بمعايير الرعاية الجراحية، وانسجاما مع رؤية وزارة الصحة في الكويت.
واستنادا إلى ذلك، فقد أنشأت الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة شبكة جراحية على الصعيد الوطني، جرى فيها ربط جميع غرف العمليات بنظام حديث ومتطور للتطبيب عن بعد يسمى (فانتاج Vantage)، وهو نظام مصمم للعمل في غرف العمليات. يقدم هذا النظام المتطور حلولا متميزة في مجال الرعاية الصحية المبتكرة تسهم في زيادة قدرة الطبيب على إدارة رعاية المرضى عن بعد، ومن ثم إزالة الحواجز الزمنية والخطيرة في هذا المجال.

مزايا نظام (فانتاج)
هناك فوائد كثيرة لتكنولوجيا التطبيب عن بعد، أهمها المساعدة على تجاوز التحديات الحالية سواء من حيث عدم توافر الجراحين في المناطق النائية أو عدم وجود خبراء للمراقبة في العمليات الخطرة. ومن ناحية مادية، يساعد هذا النظام على تقليل التكاليف ورفع الكفاءة إذا أخذنا في الاعتبار تكلفة السفر إلى الخارج لإجراء العمليات الجراحية، وتكلفة التدريس العالية في الخارج، والتكلفة الباهظة للبث المباشر في الطرق التقليدية.
أما على المستوى الاستراتيجي، فإن دول الخليج والشرق الأوسط بحاجة إلى متطلبات البنية التحتية لمجال الجراحة من أجل رفع مستوى الخدمات المقدمة لمواطنيها، والحفاظ على سلامة المرضى.
أدخل نظام (فانتاج) إلى الكويت في أواخر عام 2012، وأجري من خلاله عدد من التجارب لإثبات كفاءته وفاعليته، وتم عقد ورش عمل ومؤتمرات مختلفة ساهمت في نجاح الشبكة الجراحية على الصعيد الوطني ، كما أجريت تجارب كثيرة في مستشفيات وزارة الصحة.
فعلى سبيل المثال، في ديسمبر عام 2014 استخدم نظام (الفانتاج) لبث عملية جراحية من المستشفى الأميري إلى الإمارات العربية المتحدة ومواقع أخرى في الكويت. وفي أغسطس عام 2015 استخدم النظام في بث عملية جراحية لاستئصال المعدة من مستشفى السلام إلى النمسا، وفي ديسمبر عام 2015 عقدت ورشة عمل لاستئصال المرارة المصغرة وبثت بواسطة النظام عملية جراحية أجريت في المستشفى الأميري، وفي يناير عام 2016 استخدم النظام لبث عملية جراحية أجريت على هامش مؤتمر المناظير إلى خمسة مستشفيات تابعة لوزارة الصحة، وفي مايو عام 2016 استخدم النظام لبث عمليات متعددة في المستشفى الأميري.

مكونات النظام
يتكون النظام من جهاز يسمى (فانتاج) يوصل بالشبكات المحلية السلكية واللاسلكية، ويخصص له 8 ميغابت في الثانية لتأمين مساحة معينة بالإنترنت. وله محطة تحكم في الحاسوب، ولوحة تحكم على جهاز محمول. يتمتع الجهاز بنظام حماية من الفيروسات لمنع أي انقطاع أو اختراق له.
وتتولى الشركة المعنية تدريب جميع المستخدمين له بطريقة احترافية، ويتم ربط النظام بأجهزة مختلفة مثل المنظار والأشعة والكاميرات الخارجية.
واعتمدت هذا النظام شبكة أونتاريو للتطبيب عن بعد (OTN) كمورّد سجل لتقديم حلول جراحية لأكثر من 220 مستشفى في شبكات التكامل الصحي البالغ عددها 14 شبكة. وتعد OTN، رائدة عالميا في مجال الطب عن بعد والرعاية المتصلة، وهي منظمة غير ربحية تمولها وزارة الصحة والرعاية الصحية في مقاطعة أونتاريو الكندية. وتتولى OTN مسؤولية بناء نظام رعاية افتراضي مستدام وسريع الاستجابة يهدف إلى تقليل إعادة الإدخال في المستشفى، وتعزيز الرعاية الأولية، وتوسيع الرعاية المنزلية والمجتمعية عبر أونتاريو.
ومع أكثر من 600 ألف عملية جراحية تجرى كل عام في أونتاريو، تواجه المستشفيات تحديا بسبب العمليات الجراحية الملغاة، إضافة إلى الأمور الخاصة بعد العمليات المعقدة لضمان سلامة المرضى، فضلا عن إدارة المرضى لتفادي عمليات إعادة الشحن المكلفة.
وقد دخلت الجهة المصنعة للنظام في شراكة استراتيجية مع Intuitive Surgical، Inc. لتطوير حلول المعلوماتية للمرضى بشك`ل مشترك لنظام الجراحة الذي يعتمد على الروبوتات. وهذا التعاون بين الجهتين يسهم في تعزيز الحلول المتعلقة بالبيانات والتصوير والتلفزة، ويركز على تسريع تطوير منتجات جديدة بما في ذلك تقديم البيانات للجراحين في شكل إعادة بناء ثلاثية الأبعاد للهياكل التشريحية. >

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق