Advertisement
مراكز التقدم العلمي

التقدم العلمي أطلقت موسمها 2023 من برنامج (مديرو العلوم التنفيذيون)

أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي موسم 2023 من برنامج (مديرو العلوم التنفيذيون) للمرحلة الثانوية، وذلك بالشراكة الوثيقة مع جامعة الكويت، في الفترة من 9 إلى19 يوليو 2023 ، في كلية العلوم الحياتية بمدينة صباح السالم الجامعية الشدادية.

وقالت د. ليلى الموسوي، مدير إدارة الثقافة العلمية في المؤسسة بالوكالة إن البرنامج يهدف إلى تحفيز الطلبة من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر على الاهتمام بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وتعزيز قدراتهم على التواصل العلمي ونشر المعرفة العلمية في المدارس والمجتمع. ويتضمن البرنامج العديد من المحاضرات والورش العملية والندوات والزيارات التي تساهم في إتاحة المجال لسماع صوت الطلبة، وبناء قدراتهم كقادة في مجالات العلوم المتنوعة، وتثقيفهم وتوعيتهم فيما هو متاح أمامهم كمستقبل مهني في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

مع نجاح البرنامج وتردد أصدائه في المنطقة، شارك في الموسم الحالي وفد من مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، التي أُطلقت في سبتمبر 2016 بتوجيهات كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة -سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي- رئيس مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، وهي أول مؤسسة إماراتية وعربية وإقليمية ترمي إلى بناء جيل إماراتي قادر على قيادة المستقبل والتأثير فيه، ملتزم بهويته الوطنية. وأتت مشاركة هؤلاء الطلاب والطالبات لإثراء برنامج (مديرو العلوم التنفيذيون)، وتعزيز مبادئ الأخوة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتوفيرا لمسارات جديدة للتعاون والحوار والعمل في المجال العلمي.

وقد افتتح الموسم سعادة الدكتور مطر حامد النيادي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى دولة الكويت، حيث استعرض جهود دولة الإمارات الشقيقة لاستضافة مؤتمر الأطراف لتغير المناخ (COP28) للعام 2023، وخططها وبرامجها التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية، ودور الشباب في جهود الحد من التغير المناخي، واهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة ورئاسة مؤتمر COP28 بتخصيص مسار ومساحات للشباب في برنامج عمل مؤتمر قمة المناخ. هذا الاهتمام أتى من إيمان دولة الإمارات العربية المتحدة بدور الشباب في استكمال الجهود الحالية في تحقيق الاستدامة وتسريع خفض الانبعاثات وتعزيز الابتكار وتطوير التقنيات للاستفادة من جميع الموارد الطبيعية والوصول إلى الحياد الكربوني.

من جانبه قال عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت والمشرف على الموسم 2023 د. عبدالله الفيلكاوي إن البرنامج التدريبي عُقد هذا العام في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت تحت إشراف نخبة متميزة من هيئات التدريس في كليات جامعة الكويت. وأضاف الفيلكاوي أنه من خلال البرنامج أعدّ الطلبة خطة عمل متكاملة لنشر المعرفة العلمية والتنوير العلمي في مجتمعاتهم، وسعوا إلى تطبيقها كأفراد أو كفرق، مبينا أنه في أثناء ذلك كله حرص القائمون على البرنامج على تعزيز روح التعاون بين الطلبة، وبناء مجتمع من القادة يسهم في ترسيخ العلومفي الكويت.

بقلم ماريانا دينين

تصوير: عمر السيد عمر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.

زر الذهاب إلى الأعلى