أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التحول الرقميتكنولوجيا

التحول الرقمي

يشكل التحول الرقمي محورا أساسيا في الاستراتيجية الجديدة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS). ويوجه هذا المحور العديد من الأنشطة التي تشرف عليها المؤسسة. نستضيف في هذا العدد الدكتور عبدالله المطوع الذي عزز مسيرته العلمية بتسخير معرفته بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في المجال الطبي.

كما نستعرض جانبا من رحلة تعليمية نظمتها المؤسسة لطلبة المرحلة الثانوية إلى كوريا الجنوبية، لزيارة مؤسسات مرموقة مثل المعهد الكوري لمعلومات العلوم والتكنولوجيـا وجامـعة دانكوك. وتدرب الطلبـة فيها على المجالات المتطورة للذكـاء الاصطنـاعي وتطبيقات الواقع الافتراضي.

أما على مستوى الطلبة الجامعيين فقد نظمت المؤسسة “هاكاثون ريادة الأعمال عبر تكنولوجيا الواقع الافتراضي (ميتافيرس – Metaverse)”، وذلك بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ومع أحدث شركات تكنولوجيا التعليم وتطوير المحتوى التعليمي الرقمي السنغافورية. أقيم الهاكاثون بهدف تنمية وصقل المهارات الرقمية لدى الشباب في المجالات الرقمية لإيجاد حلول للتحديات المعاصرة.

وفي خــضـم جـهـود الحـفـاظ على الطـبيـعة والتـنوع البيولوجي، وتنفيذا لمحور البيئة في استراتيجية المؤسسة، حقق المركز العلمي التابع للمؤسسة الكويت للتقدم العلمي إنجازاً عالمياً وتاريخياً؛ إذ نجح في إنتاج قرش النمر الرملي المهدد بالانقراض. كما موّلت المؤسسة تجربة طرق جديدة للحفاظ على السلاحف، بالاستفادة من تكنولوجيا أجهزة التعقب التي توفرها الأقمار الاصطناعية الحديثة.

ويـظل تمـويل الـبـحـث العلمي في صـميم أعمال المؤسسة. ومن الأمثلة الحديثة على ذلك عالمة الأعصاب الكويتية شيخة الشعيب التي رغبت، بإلهام من روح الابتكار العلمي في بوسطن، في الإسهام برسم مستقبل التصوير العصبي، وهو ما حققته بفضل تمويل وفرته لها المؤسـسـة. تـعـمل شيخة الشعيب حاليًا على إكمال شهادة الدكتوراه من خلال مشروع بحثي يعتمد على التصوير العصبي، ومن المتوقع أن تكون له تأثيرات مهمة في مستقبل الطب وفهمنا للدماغ البشري.

د. ليلى الموسوي

مدير التحرير

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى