“الباص وينه”: مبادرة مجتمعية لنشر الوعي بفوائد النقل العام

في يوم عادي سيجد أي كويتي نفسه عالقًا في أزمة المرور، سواء كان متوجهاً إلى العمل أو المدرسة أو عائدًا إلى المنزل في ساعات الذروة. صار هذا الأمر جزءًا من تجربة قيادة السيارات في الكويت. لكن الأمور ربما تتغير وقد نجد حلا لهذه المشكلة من خلال وسائل النقل العام. هل تلقى فكرة استخدام وسائل النقل العام قبولًا في الكويت؟ وكيف يمكن للمواطنين والمقيمين الاستفادة من الخيارات المتاحة لهم للحد من الازدحام وتقليل التلوث؟ “الباص_وينه” (كويت كوميوت) هي مبادرة مجتمعية تهدف إلى توفير حل لهذه المشكلة.

تضع مبادرة “الباص_وينه” نصب أعينها هدفًا رئيسيًا يتمثل في نشر الوعي بفوائد استخدام وسائل النقل العام، وهي في طليعة المنادين بإيجاد طريقة أفضل وأكثر استدامة لاستخدام وسائل النقل. ويقول جاسم العوضي، مؤسس مبادرة “الباص وينه” إن تجربته الشخصية كانت مصدر إلهام له لإطلاق المبادرة.

Al-Awadhi had a hectic day in Kuwait City, where he needed to attend a meeting that was at the end of the street from his job. He did not want to walk in the summer heat during Ramadan, so he decided to take the bus, and he did not regret it. He was the first to arrive to the meeting and realized that public transport can be convenient, simple, and ease traffic in the city. He began to share his experience on social media and the concept grew into a public initiative.

في عام 2018، جمع بعض الأصدقاء وأطلق معهم مبادرة “الباص_وينه”، وهي مشروع مجتمعي سرعان ما اتسع نطاق إنتشاره على وسائل التواصل الاجتماعي بصفته وسيلة لتحسين نظام النقل العام في الكويت وتشجيع الآخرين على ركوب الباصات. يقول العوضي إن جزءًا من سبب عدم استخدام الكويتيين لوسائل النقل العام يعود إلى الوصمة الاجتماعية، وإلى أن النظام الحالي يخدم في المقام الأول العمال الذين يعيشون في مناطق مكتظة. ويرى العوضي أن الأمر يحتاج إلى تحول في العقلية فتوفر وسائل النقل العام لا يكفي بحد ذاته، بل يحتاج الأمر إلى أن يكون النظام مجديًا وفعالًا وجذابًا ليكون له تأثير أكبر.

ترتكز مبادرة “الباص_وينه” على أربع قيم هي السلامة والراحة والاستدامة البيئية والشمولية. وتمثل هذه القيم الأربع الأساس الذي تنطلق منه المبادرة لإدارة حملاتها في الكويت من خلال زيادة الوعي وبناء حراك داخل المجتمع لتشجيع المواطنين على التفكير في آثار استخدام سياراتهم على أساس يومي والنظر في اعتماد الخيارات الصديقة للبيئة.

Using public transport can have many benefits, including decreased emissions due to less car dependency, more available land for economic benefits rather than parking lots and roads, an increased habit of walking to improve health conditions and quality of life, creating a sense of community, and decreased death rates in Kuwait due to car accidents.

 

يقول العوضي: “كان الشباب الكويتي داعمًا كبيرًا للمبادرة، فمعظم متابعينا على وسائل التواصل الاجتماعي هم من الشباب، وقد قاموا بعمل رائع ليس فقط بدعمنا ولكن أيضًا بنشر الوعي حول الحاجة إلى تطوير النقل العام”.

تدعم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مبادرة “الباص_وينه” وترعاها بهدف المساعدة على إنشاء محطات للحافلات في جميع أنحاء مدينة الكويت باعتماد تصميم موحد وغير مكلف ومستدام ومطبوعة بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد. وتتعاون المبادرة أيضًا مع ستوديو صُنع في الكويت Manmade Studio ومكتب الصقر ويرتل للإنشاءات الهندسية لإنشاء محطات حافلات شمولية ثقافيًا.

AlSager Wertel Architects aims to create bus stops with an iconic structure and unique identity, but still responsive to the climate, site, and urban fabric. The bus stops will also be designed with sustainability as a major factor, using recycled and reusable materials to keep the carbon footprint at a minimum.

One of the unique aspects to be integrated into the design is a 3D-printed bus stop. Both companies are working with technology partners in Germany, Poland, and New Zealand to create a system that designs the bus stops automatically depending on each location. Using the latest technology, the solar-powered bus stop would automatically determine the number of seats, the direction of the sun, and offer attractive amenities such as lighting, phone charging, and mist cooling. The ambitious goal of the design is to push boundaries and re-define what a modern-day bus stop looks like in Kuwait.

هــذا، ويـــرى جاســـم النشـــمي، مؤســـس ستوديو صُنع في الكويت Manmade Studio، أن جميع الأفراد، على اختلاف انتمائهم الاجتماعي والاقتصادي، يحتاجون إلى بدائل لشراء السيارات وصيانتها وملئها بالبنزين الذي تشهد أسعاره تضخمًا مطردًا. ويضيف “من منظور التخطيط الحضري، فإن التقسيم الهندسي للمدن الجديدة في أطراف مدينة الكويت لا يؤدي إلا إلى إضافة مزيد من الطرق التي تشهد حركة مرورية كثيفة، مما يجعل المدينة المزدحمة أكثر ازدحامًا”. ويقول: “تظهر الأبحاث أن المدن التي تعاني انخفاض كفاءة التنقل تعاني أيضا انخفاضا في الإنتاجية. ومن ثم، قد تكون وسائل النقل العام هي العلاج الذي نحن بأمس الحاجة إليه”.

Ghadeer Al- Aradi

Exit mobile version