مراكز التقدم العلمي

معهد دسمان للسكري: ريادة في أبحاث السكري والعناية به

منذ تأسيسه في العام 2006، وضع معهد دسمان للسكري نفسَه في طليعة المؤسسات التي تدفع بعجلة المعرفة العلمية والابتكار في مجال الاضطرابات الأيضية. ومن خلال سعيه المتواصل نحو التميُّز، حقق المعهد تقدماً ملحوظاً في مجالات البحث العلمي، والتعاون، والتواصل مع المجتمع، مؤكداً على مكانته كرائد في أبحاث السكري والعناية به.

التميُّز في البحث والابتكار

على مدى السنين، نشر المعهد ما مجموعه 799 مقالة بحثية، شملت 413 ورقة بحثية أصلية. وشهادةً على تزايد تأثيرنا في المجال، نشر %59 من هذه المقالات و%66 من الأوراق البحثية الأصلية في آخر خمس سنوات، ما يعكس مساراً تصاعدياً في كمية وجودة إنتاجنا البحثي.

من حيث جودةُ البحث، شهد معهد دسمان زيادة ملحوظة بنسبة %55 في معامل التأثير المتوسط للمجلات التي نشرنا بها أبحاثَنا، من 3.263 في 2018 إلى 5.05 في 2023. وهذا يدل ليس فقط على مستوى أبحاثنا، بل أيضاً على التزامنا بتقديم رؤى قيمةٍ للمجتمع العلمي. بالإضافة إلى ذلك، تمثل الزيادة الكبيرة بنسبة %200 في النشر بالمجلات ذات التأثير العالي (IF ≥ 5) منذ العام 2018 قدرةَ باحثينا على إنتاج أعمالٍ رائدة.

براءات الاختراع والاعتراف العالمي

يتجلى التزامُنا بالابتكار من خلال الحصول على خمس براءات اختراع علمية خلال السنوات الخمس الماضية. كما أقام المعهد أكثر من 20 تعاوناً دولياً رئيسياً مع مؤسسات مرموقة مثل جامعة مكجيل McGill University، وجامعة هارفارد Harvard University، وجـــامعـــة أكســـفورد University of Oxford، وجامعة تكساس في سان أنطونيو University of Texas، ما يُبرز مدى وصولنا العالمي والاعتراف الدولي بجهودنا البحثية.

التواصل مع المجتمع والأبحاث الانتقالية

يعكس المعهد التزاماً بسد الفجوة بين الاكتشافات العلمية وتطبيقاتها السريرية. منذ العام 2019 استضفنا أكثر من 230 عرضاً بحثياً، ونوادي قراءة، ومحاضرات بواسطة شخصيات بارزة من حول العالم، مشاركين بنشاط في الحوارات العلمية. وقدم باحثونا أكثر من 220 ملخصاً في 125 مؤتمراً وفعالية، مع نسبة تقارب %80 في المؤتمرات الدولية، ما يُبرز مشاركتنا الفعالة في المجتمع العلمي العالمي .وحاز معهد دسمان للسكري الاعترافَ الدولي من خلال قبول 9 ملخصات علمية، للمرة الأولى، من قِبل جمعية السكري الأمريكية، من بينها 3 عروض شفهية. هذا يثبت نجاحاً واعترافاً دولياً بمسار أبحاثنا الفذة نحو التميز.

استراتيجيتُنا البحثية الجديدة تعطي الأولويةَ للأبحاث السريرية التي تهدف إلى إحداث تأثير مباشر في المجتمع الكويتي. نحن نطلق دراسات رائدة في مجال الوقاية وإدارة السكري، نطور نظماً علاجية للسكري من النوع الأول، ونقدم خيارات علاجية مبتكرة للأفراد المعتمدين على الإنسولين. تعكس هذه المبادرات التزامَنا بتحسين الصحة العامة ومواجهة التحديات الكبيرة التي يطرحها السكري والسمنة في الكويت.

يقف معهد دسمان للسكري كمنارة أملٍ في مواجهة السكري. ومن خلال أبحاثنا المتقدمة، والتعاونات الدولية، والتزامنا بالتواصل مع المجتمع، نحن نمهد الطريق نحو مستقبل أكثر صحة. وباستمرارنا في إحداث تأثير مهم في مجال أبحاث السكري والعناية به، يظل معهد دسمان للسكري لاعباً أساسياً على الساحتين الوطنية والدولية، مستعداً لإحداث تأثير عميق في الصحة العالمية.

بقلم: ماجد المنيفي Majed Al Munefi

belowarticlecontent
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى