أخبار

إتفاقية KISTI ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) شراكةً مع المعهد الكوري لمعلومات العلوم والتكنولوجيا (KISTI) بهدف إثراء مجموعات المهارات للجيل المقبل. يمثل هذا التعاون خطوةً مهمة نحو رعاية ثقافة علمية نابضة بالحياة، وتعزيزِ القدرات الرقمية، ودفعِ تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) إلى الأمام.

بدأت هذه الشراكةُ منذ عامين، من خلال تنظيم رحلات صيفية تعليمية لطلاب المدارس الثانوية من الكويت. وفي كلا العامين درَّب المعهد KISTI طلبةً كويتيين على الذكاء الاصطناعي المتقدم، وتطبيقات Metaverse، وتعلم الآلة. وطبَّق الطلبة هذه المهارات الجديدة لتطوير مفاهيمَ مبتكرة للحلول البيئية. بالإضافة إلى ذلك أُتيحت للطلبة الفرصة للقيام بجولة في مرافق الحوسبة الفائقة، حيث اكتسبوا رؤى قيمة حول التقنيات المتطورة وتطبيقاتها المحتملة.

وحضر المذكرةَ التي تم توقيعُها في مقر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي شخصياتٌ مرموقة من بينهم الدكتورة أمينة فرحان المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والدكتور جايسو كيم (Jaesoo Kim) رئيس المعهد KISTI وسعادة سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت تشونغ- بيونغ ها (Chung Byung-ha)، ومسؤولون من كلا الكيانين.

وفي قلب هذا المسعى التعاوني، يقع تطويرُ المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعاون البحثي ونقل التكنولوجيا، مع إثراء الكفاءات الرقمية بين الطلبة والمهنيين الشباب في جميع أنحاء الكويت. وعلى وجه التحديد، ينصبُّ التركيز على تعزيز المهارات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي، ونشر الموارد التعليمية الرقمية.

يقع المعهد KISTI في منطقة دايديوك للعلوم في دايجون بكوريا، وهو معهد أبحاث دولي رائد تدعمُه حكومة كوريا الجنوبية. يشتهر KISTI بخبرته في مجال المعلومات العلمية والتكنولوجية، ويؤدي دوراً محورياً في تطوير البنية التحتية للأبحاث والأمن السيبراني والتحليلات المستندة إلى البيانات.

وقالت الدكتورة أمينة فرحان، المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي: «بينما يمضي العالم قدماً في عصر التحول الرقمي، فيما يمتد من علوم البيانات الضخمة والحوسبة الفائقة إلى الحوسبة الكمّيّة، تعلن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمعهد KISTI عن شراكتهما من خلال مذكرة التفاهم هذه، مما يدل على التعاون بين معهد بارز في مجال العلوم والتكنولوجيا والمعلومات هو (KISTI) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS). وستمهد هذه المبادرة الطريقَ لمستقبل تعاوني لكل من الكويت وكوريا الجنوبية، مما يعزز التعاون المتزايد في الأنشطة والبرامج المتبادلة للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار».

مؤكدا صدى هذه الرؤية، أكد الدكتور جايسو كيم، رئيس المعهد KISTI، أهمية المذكرة في تعزيز القدرات الرقمية في مجالات مثل بيانات العلوم والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والحوسبة عالية الأداء، والتحول الرقمي، ورعاية الموارد البشرية المستقبلية، في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ومن المتوقع أن تساهم مذكرة التفاهم هذه في تطوير القدرات الرقمية والقدرات البحثية مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالإضافة إلى التعاون في مجال البحث والتطوير ونشر المعرفة العلمية والتكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

بقلم: ماجد المنيفي Majed Al Munefi

belowarticlecontent
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

زر الذهاب إلى الأعلى