ملف العدد

أول مدير عام امرأة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مع ذهاب هذا العدد إلى المطبعة، أعلن عن تسلم الدكتورة أمينة رجب فرحان منصب المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS)، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب المرموق. وأُعلن الخبر في يوم المرأة الكويتية الذي يحتفي بحصول المرأة على حقوقها السياسية. وفي هذا علامة فارقة تشير إلى التقدم نحو المساواة بين الجنسين في المجتمع العلمي.

تقلدت الدكتورة أمينة عدة مناصب علمية في كلية العلوم بجامعة الكويت، حيث عملت رئيسة لقسم الفيزياء، ونائب العميد لشؤون الأبحاث والمختبرات.

أما في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي فقد اضطلعت في السابق بعدة أدوار، بما في ذلك مدير إدارة البحوث بالتكليف، ومستشار المدير العام. ومؤخرا عينت عضوا في مجلس إدارتها.

وتشمل اهتماماتها البحثية البنية النووية والفيزياء الفلكية وتقييم البيانات النووية والنشاط الإشعاعي البيئي. وهي أيضًا عضو في الجمعية الفيزيائية الأمريكية والأكاديمية الأمريكية لتقدم العلوم. ومنذ عام 2015، عملت عضوا في لجنة تحكيم جوائز لوريال – يونسكو للنساء في العلوم – الشرق الأوسط.

وإضافة إلى أبحاثها، سعت الدكتورة أمينة إلى تعزيز تعليم العلوم، لا سيما في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. ويتوافق التزامها بتشجيع وتعزيز تعليم العلوم مع رسالة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المتمثلة في توفير بيئة حاضنة للعلماء الطموحين.