رعاية مسيرة الكويت العلمية نحو مستقبل مستدام

… وبينما نتأمل الرحلة غيرَ العادية في العلوم، نتذكر الدور المحوري الذي تؤديه اللحظاتُ الملهِمة في إثارة الشغف ودفع الابتكار. بدءاً من الطلبة الجامعيين المتحمسين الذين أذهلهم معرض “سيرن“، إلى الجهود التعاونية التي عُرضت في ندوة الكويت-آيمك الثالثة الأخيرة، يتميز مسارُ التقدم العلمي في الكويت بالتفاني والتعاون والرؤية.

وقد جسدت الندوة، التي عُقدت في أكتوبر 2023، التزامَ مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتحول في مجال الطاقة المستدامة، بما يتماشى مع رؤية الدولة 2035 للابتكار والاستدامة. ومن خلال الجمع بين خبراء عالميين في التقنيات الرقمية والطاقة المتجددة، وفَّر الحدث منصةً لمناقشات هادفة حول الدوافع والمتطلبات الاستراتيجية لتبنِّي التحول الرقمي عبر مختلف القطاعات.

وكان من أبرز أحداث الندوة الكشفُ عن شراكة مدتها 10 سنوات بين آيمك وجامعة الكويت، مما أدى إلى تقدم ملحوظ في تقنيات الخلايا الشمسية الكهروضوئية. ولا يؤكد هذا التعاون التزامَ الكويت بتعزيز البحث العلمي فحسب، بل يسلط الضوء أيضاً على القدرة التحويلية للشراكات الدولية في دفع عجلة الابتكار.

بينما تَشرع الكويت في رحلتها نحو مستقبل الطاقة المستدامة، لا تزال أمامها التحدياتُ والفرص. ويجسد الباحثون الشباب مثل يوسف العبد الله وضحى الصالح روح الابتكار، ويساهمون برؤى لا تقدَّر بثمن، ويدفعون التقدم في المجالات الحيوية مثل أنظمة الطاقة والذكاء الاصطناعي.

تواصل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الاضطلاعَ بدور محوري في دعم المبادرات البحثية وتعزيز التعاون الدولي. ومن خلال الاستثمار في الجيل المقبل من الباحثين وتسهيل تبادل المعرفة، تضمن مؤسسةُ الكويت للتقدم العلمي بقاءَ الكويت في طليعة الابتكار العلمي.

تمثل الشراكة الأخيرة بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمعهد الكوري لمعلومات العلوم والتكنولوجيا (KISTI) تقدماً ملحوظاً في تعزيز مجموعات المهارات للجيل المقبل. ومن خلال البرامج الصيفية التعليمية والمبادرات التعاونية، تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز القدرات الرقمية وتعزيز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الكويت.

ولا تعمل هذه الجهود المشتركة على تعزيز التعاون البحثي وتبادل التكنولوجيا فحسب، بل تعزز أيضاً الكفاءات الرقمية بين الطلبة والمهنيين الشباب، مما يضع الأساس لمستقبل تعاوني.

معاً، من خلال الشراكات الاستراتيجية والالتزام الثابت بالتميز العلمي، يمكننا التغلب على التحديات ودفع التقدُّم وخلق مستقبل أكثر إشراقاً للأجيال المقبلة.

المدير العام

أمينة فرحان

Exit mobile version