ملف خاص

التقدم العلمي تنظم مؤتمر الرواد العرب والأمريكيين في العلوم والطب والهندسة

100 باحث ومهندس وعالم رياضيات من المبدعين العرب الأمريكيين كانوا على موعد في الكويت في الرابع من نوفمبر الماضي مع (المؤتمر السادس لبرنامج الرواد العرب والأمريكيين في العلوم والطب والهندسة)، الذي نظمته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووكالة ناسا.

وطرحت في المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام موضوعات عديدة تناولت المستجدات في العلوم الطبية والهندسية والرياضية قدمها عدد من الباحثين العرب الأمريكيين، إضافة إلى عدد من الباحثين من الكويت والدول العربية الأخرى.

وأعادت الكويت في هذه النسخة من المؤتمر إلى الأذهان انطلاق هذا البرنامج في 2011 التي عقدت في الكويت أيضا، وتضافرت حينها جهود معهد الكويت للأبحاث العلمية مع الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، والتي استهدفت تشجيع التعاون العلمي وتعزيزه، وتهيئة بيئة مواتية لنقل التكنولوجيا عبر التخصصات المختلفة داخل المنطقة العربية وخارجها، لتمكين الشباب من الباحثين والمهندسين والعاملين في المجالات الطبية وإعدادهم لتولي أدوار قيادية في مجالاتهم.

ريادة كويتية

وفي كلمة الافتتاح أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور حامد العازمي ريادة الكويت في مجال احتضان ورعاية العلوم والمعرفة، وتشجيع العلماء والباحثين، وتبني الجهود الوطنية الرامية إلى تحويل اقتصادها إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وقال إن الكويت ماضية في مسؤوليتها بدعم مفاهيم العلم والمعرفة والأبحاث تنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لاسيما رعاية الشباب من خلال العلوم والتواصل وتبادل الأفكار بين المجتمعات المختلفة، وبصورة خاصة في المجالات العلمية.

وأشاد بالدور الرائد لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي في دعم العلوم والأبحاث وتشجيع التعاون الدولي على نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية، مبينا أن المؤسسة استطاعت عبر مسيرتها الحافلة التي تزيد على أربعة عقود أن تعكس اهتمام الكويت المتواصل بالعلم كونه الدافع نحو التقدم والرقي بالبشرية على مر العصور.

جهود المؤسسة

من جانبه قال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين في كلمته إن المؤسسة باستضافتها ورعايتها لهذا المؤتمر تجدد التزامها بأداء دور رائد في دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد قائم على المعرفة، مضيفا أن شراكتنا مع كثير من المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية تساعدنا على أداء رسالتنا، والاضطلاع بمسؤولياتنا في نشر تطبيقات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لمصلحة المجتمع والأوساط البحثية وقطاع الأعمال في الكويت والعالم. وذكر أن المؤسسة تعمل على الترويج للعلوم باعتبارها جسرا لتعزيز العلاقات الدولية وتوطيد الفهم المتبادل بين المجتمعات، من منطلق أن العلم أحد أهم مكونات تراثنا الإنساني المشترك ووسائل العمل التعاوني بين الشعوب.

وقال إن المؤسسة تستضيف وترعى هذا الحدث العلمي تأكيدا لمسؤوليتها في هذا المجال، وتنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد ورئيس مجلس إدارتها الذي لطالما شدد على أهمية تمكين الشباب من خلال العلوم والتواصل، وتبادل الأفكار بين المجتمعات، لاسيما في المجالات العلمية التي باتت تشكل حاليا أساسا للتنمية والأمن والسلام حول العالم.

شبكة علمية

وأفاد بأن المؤسسة تعمل على تأسيس شبكة تربط بين العلماء ممن يخطون خطواتهم الأولى في مجالاتهم؛ لأن ذلك أمر أساسي لتحقيق هدفها الطويل الأمد في النهوض بمجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الكويت والمنطقة، وخلق منصة للتفاعل وتبادل الخبرات مستقبلا بين هؤلاء العلماء.

وأكد شهاب الدين أن المؤسسة تقدم الكثير من الفرص لتعزيز الحوار بين الباحثين الذين لا يزالون في بداية مسيرتهم المهنية والعلمية، إضافة الى العلماء المتمرسين من أصحاب الخبرة والكفاءة.

وشهد المؤتمر عقد جلسات عمل تناولت عددا من المحاور في موضوعات متنوعة، شارك في تقديمها محاضرون من الجانبين العربي والأمريكي. وتميزت الجلسات بالنقاشات والمداخلات التي شارك فيها الحضور، وأثرت الحوار حول الموضوعات المطروحة. >

belowarticlecontent
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى