العلوم الطبيعيةعلم الأحياء التطوري

الأرض.. عجوز عمرها أكثر من 4 مليارات سنة

د. طارق البكري

الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية قربا إلى الشمس، وهو الكوكب الوحيد من بين الكواكب المعروفة حتى الآن الذي تتوافر فيه سبل الحياة، ويقدر العلماء عمر الأرض بنحو 4.5 مليار سنة، وأول من سكنها كائنات دقيقة قبل نحو أربعة مليارات سنة.

الماء على الأرض
الماء كما نعلم هو مصدر الحياة الرئيسي لكل الكائنات الحية، ويرى العلماء أن وجود الماء في الأرض بدأ قبل نحو 430 مليون سنة، ثم ظهرت الديناصورات بعدها بنحو 225 مليون سنة. ويسجل بعض العلماء ظهور الإنسان على ظهر الأرض قبل نحو مليون سنة ، ولا يوجد ما يؤكد ذلك التاريخ تماماً.

سطح الأرض
تأثر سطح الأرض بالكويكبات التي سقطت عليه خلال الفترة الممتدة بين 4.1 و 3.8 مليار سنة، ما أدى إلى تغيرات في بيئة السطح.

الغلاف الجوي
الغلاف الجوي طبقة غازية تحيط بالكرة الأرضية تحافظ عليها جاذبية الأرض من الانفلات إلى الفضاء، وتتكون من غاز النتروجين (نحو 78 %) وغاز الأكسجين (نحو 21 %) وغازات أخرى مثل الأرغون وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والهدروجين والهليوم والنيون والزينون. وهو يحمي الأرض من النيازك، الذي يدمر معظمه نتيجة الاحتكاك قبل أن يصل إلى سطح الأرض. وكان الغلاف الجوي في بداية الأرض يحتوي على ثاني أكسيد الكربون في معظمه، أما الآن فيتكون من النتروجين والأكسجين؛ نحو 78% نتروجين، 21% أكسجين، و1% غازات أخرى.

سرعة فائقة
تسير الأرض بسرعة فائقة تقدر بـ108 آلاف كيلومتر في الساعة، وتقع على مسافة متوسطة من الشمس، تقدر بنحو 150 مليون كيلومتر (93.2 مليون ميل)، وتأخذ 365.256 يوم للدوران حول الشمس، و23.9345 ساعة لتدور حول نفسها، ولها قطر يبلغ 12.756 كيلومتر عند خط الاستواء، أكبر من كوكب الزهرة ببضع مئات الكيلومترات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق